- الخبرات السابقة:
_يذكر الطالب ماذا يوجد في حقيبته المدرسية , ويعدد أهمية كل منهم.
- المصادر والوسائل:
* لوحة جدارية للنص ,بطاقات ,السبورة ,الطباشير ,كراسات التلاميذ *
الأهداف: خطوات التنفيذ:
1-أن يعبر التلميذ عن فهمه استمع ثم اجيب :
- انا من يسليك ويعلمك ,وينقلك من عالم لآخر
لما يسمع. وانت في مكانك ,وانا خير جليس تقرأني وتستفيد مني , فمن اكون ؟
- التوصل لعنوان الدرس.
- إشعار التلاميذ بالأهداف مع كتابتها مختصرة
على يمين السبورة .
2- أن يعبر التلميذ شفويا عرض صورة مكبرة لصورة الكتاب المدرسي,
عن صورة الدرس . ومناقشتها :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- كم شخص يوجد في الصورة؟
- ماذا أعجبك في الصورة؟
3-أن يقرأ المعلم الأبيات - قراءة جهرية واضحة من قبل المعلم , تليها
قراءة جهرية واضحة عدة قراءات فردية وجمعية متنوعة من قبل التلاميذ
ومعبرة وتليها عدة مع توظيف الكتاب المدرسي.
قراءات من التلاميذ.
4- اأن يعبر التلميذ عن فهمه الشرح الإجمالي عن طريق المناقشة:
لمضمون الأبيات . - من هو رفيقنا ؟
- ما مرادف كلمة : رفيقنا, يغني ؟
- كيف يغنينا الكتاب عن الأصحاب؟
- ما أهمية القراءة؟
5- أن يدلل التلميذ بآية قرآنية - ما أول سورة نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ - ماذا قال الله فيها ؟ "اقرأ باسم ربك الذي خلق"
على اهمية القراءة. - ماذا نستفيد من الكتاب ؟
6- أن يذكر التلميذ مضاد - ما مضاد رفيقناx.......
الكلمات. الأصحابx.........
7- أن يحدد التلميذ الصورة - ما الجمال في البيت التالي:
الجمالية الواردة في البيت. يعلم الآداب رفيقنا الكتاب
8- أن يبدي رأيه في مواقف ما رأيك في التصرفات الآتية :
تعرض عليه. - طالب يقضي معظم وقته في اللعب.
- طالب يذهب الى مكتبة المدرسة في
وقت الفراغ لقراءة الكتب المفيدة
9- أن يحلل الكلمات الى - حلل الكلمات الآتية :
حروف. رفيقنا , الأصحاب , الآداب .
10- أن يستخرج المهارات استخرج ما يلي :
اللغوية. - كلمة بها حرف قمري ..........
- همزة مد ........
- همزة قطع .........
- جمع الكتاب......... , مفرد الأصحاب ...........
تقويم ختامي : أكمل :
1- خير جليس في الزمان ..........
2- ......... الكتاب يغني عن ...........
يعلم .......... رفيقنا ..........
نشاط بيتي :
- نسخ النص مرتين بخط جميل ؟
- اكتب جملة من عندك تعبر بها عن أهمية الكتاب؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق