السبت، 5 أكتوبر 2013

درس "رفيقنا الكتاب" لغة عربية محفوظات -للصف الثاني الأبتدائي .

  • الخبرات السابقة:

_يذكر الطالب ماذا يوجد في حقيبته المدرسية , ويعدد أهمية كل منهم.


  • المصادر والوسائل:
  *  لوحة جدارية للنص ,بطاقات ,السبورة ,الطباشير ,كراسات التلاميذ  *

 الأهداف:                                             خطوات التنفيذ:   
                                                                                                
1-أن يعبر التلميذ عن فهمه           استمع ثم اجيب : 
                                      - انا من يسليك ويعلمك ,وينقلك من عالم لآخر    
لما يسمع.                            وانت في مكانك ,وانا خير جليس تقرأني وتستفيد                                          مني , فمن اكون ؟ 
                                      - التوصل لعنوان الدرس.
                                      - إشعار التلاميذ بالأهداف مع كتابتها مختصرة
                                      على يمين السبورة .

2- أن يعبر التلميذ شفويا           عرض صورة مكبرة لصورة الكتاب المدرسي, 
عن صورة الدرس .                ومناقشتها :  
                                      - ماذا تشاهد في الصورة ؟
                                      - كم شخص يوجد في الصورة؟
                                      - ماذا أعجبك في الصورة؟

3-أن يقرأ المعلم الأبيات          - قراءة جهرية واضحة من قبل المعلم , تليها   
قراءة جهرية واضحة               عدة قراءات فردية وجمعية متنوعة من قبل التلاميذ
ومعبرة وتليها عدة                   مع توظيف الكتاب المدرسي.
قراءات من التلاميذ.


4- اأن يعبر التلميذ عن فهمه          الشرح الإجمالي عن طريق المناقشة: 
لمضمون الأبيات .                - من هو رفيقنا ؟
                                    - ما مرادف كلمة : رفيقنا, يغني ؟
                                    - كيف يغنينا الكتاب عن الأصحاب؟
                                    - ما أهمية القراءة؟


5- أن يدلل التلميذ بآية قرآنية    - ما أول سورة نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟                                        - ماذا قال الله فيها ؟ "اقرأ باسم ربك الذي خلق"
على اهمية القراءة.               - ماذا نستفيد من الكتاب ؟


6- أن يذكر التلميذ مضاد        - ما مضاد رفيقناx.......
الكلمات.                                  الأصحابx.........


7- أن يحدد التلميذ الصورة     - ما الجمال في البيت التالي:
الجمالية الواردة في البيت.         يعلم الآداب            رفيقنا الكتاب 

8- أن يبدي رأيه في مواقف       ما رأيك في التصرفات الآتية :  
تعرض عليه.                    - طالب يقضي معظم وقته في اللعب.
                                  - طالب يذهب الى مكتبة المدرسة في 
                                    وقت الفراغ لقراءة الكتب المفيدة           


9- أن يحلل الكلمات الى       - حلل الكلمات الآتية :   
حروف.                          رفيقنا , الأصحاب , الآداب .



10- أن يستخرج المهارات        استخرج ما يلي :    
 اللغوية.                        - كلمة بها حرف قمري ..........
                                 - همزة مد ........ 
                                 - همزة قطع ......... 
                                 - جمع الكتاب.........  , مفرد الأصحاب ...........



تقويم ختامي : أكمل :
1- خير جليس في الزمان .......... 
2- ......... الكتاب        يغني عن ...........
    يعلم ..........          رفيقنا .......... 


نشاط بيتي :
- نسخ النص مرتين بخط جميل ؟
- اكتب جملة من عندك تعبر بها عن أهمية الكتاب؟




                                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق