الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

المشكلات القرائية في الصفوف الاولى

اولا: مشكلات الحروف في الصف الاول الاساسي.
يمكن تلخيصها على النحو التالي:

1- تقارب بعض الحروف في النطق (ت,ط) (س,ص) (ك,ق).
2-تشابه كثير من الحروف الصوتية في الرسم الخطي تشابها يصعب التمييز فيه (ب,ت,ث) (ج,ح,خ) (ذ,د) (ط,ظ) (ع,غ) (ف,ق).
3-تعدد اشكال بعض الحروف ومثال ذلك حرفا ( الكاف ,و الهاء).
4-تعدد صور الحروف وتنوعها فلكل حرف صورة خاصة في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها مثال ذلك حرف الياء.
( يــ  /  يــيــ  /  ي ) 
5-إهمال الحركات وعدم رسمها على الحروف في الكتابة يجعل النطق بها بالنسبة للتلاميذ الصف الاول صعبا.
6-التنوين وهو صوت ينطق ولا يرسم في الكلمة ,بل يرسم فتحتين على ألف (فيما عدا التاء المريوطة) ,او يرسم ضمتين أو كسرتين في حين ان لفظة (فتحة ونون )او (ضمة ونون) او( كسرة ونون) كما في التنوين الفتح يبدل ألفا في الوقف .
7-اتصال لام الجر بالكلمات المبدوءة بأداة تعريف (أل) الشمسية القمرية وينتج عنه حذف حرف الهمزة الوصل  للرجل,للقمر .

ثانيا: اشكال المشكلات القرائية
هناك ثلاثة اشكال للمشكلات القرائية في الصفوف الحلقة الاولى تتمثل فيما يلي:

1-العسر القرائي :
  هو ضعف الفهم لدى الطلاب المعصرين قرائيا الذي يعتبر نتاجا لعدم القدرة على      الترميز و فك الترميز والذي يتمثل في ضعف المطابقة بين الحرف /الصوت أو الصوت /الحرف . 
2-التخلف القرائي:
يتمثل في عدم القدرة على الفهم وبناء على ذلك هناك نوعات من المشكلات :
الأولى : تتمثل في كيفية التعرف إلى الكلمة وفك الرموز والترميز وفي هذا النوع تقع الدسلكسيا .
الثانية : مشكلات في فهم المقروء وفي هذا النوع يقع التخلف القرائي.
3-صعوبات متنوعة:
  تتمثل في عدم القدرة على قراءة الحروف بالشكل الصحيح .
ثالثا :أسباب مشكلات القراءة
1- الاسباب الجسمية: تتمثل بالاختلال العصبي الوظيفي ,و الاضطرابات السمعية ,و الاضطرابات البصرية والسيادة المخية (سيطرة النصف الايمن من الدماغ),و العوامل الوراثية الجينية بالاضافة ضعف السمع والبصر و الصحة العامة كذلك الخجل والخوف القلق.
2- أسباب تتعلق بالمعلم: 
مثل /أ- سوء معاملة المعلم لتلميذ.
      ب- عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
     ج- ضعف اعداد المعلم الاكاديمي والتربوي.
     د- عدم توظيف الوسائل التعليمية.
3- أسباب تتعلق بالاسرة :
من أهمها/ أ- عدم متابعة تحصيل التلاميذ.
             ب- تكليف التلاميذ باعمال اخرى لمساعة الأهل .
              ج- عدم وعى الاسرة باهمية القراءة وبالتالي لاتحفز التلميذ عليها .

(مظاهر الضعف في قراءة تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي) 

1- حذف بعض الكلمة المقروءة .
2إضافة بعض الكلمات إلى الجملة.
3-ابدال بعض الكلمات باخرى قد تحمل بعضا من معناها. 
4- تكرار بعض الكلمات اكثر من مرة دون مبرر لاسيما حين تصادفهم كلمات صعبة بعدها.
5- قلب الحروف وابدالها .
6- ضعف في التمييز بين الحروف المتشابهة رسما و الختلفة لفظا.
7- التمييز بين الحروف لفظا ,والمختلفة رسما.
8- التمييز بين حروف العلة .
9- مشكلة تتبع مكان الوصول في القراءة ,و ازدياد حيرته ,و ارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر الى بداية السطر الذي يليه.
10- قراءة الجملة بطريقة سريعة ,وغير واضحة,و حذف الكلمات التي لا يستطيع قراءتها.
11- قراءة الجملة بطريقة بطيئة .
12- طلاقة في القراءة (الصامتة) وتعثر في القراءة الجاهرة.
13- مشكلات في التهجئة.
14- القراءة في اتجاه خاطئ.
15- عكس الحروف والمقاطع والكلمات عند القراءة.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق